منتدى القيادة التربوية
مرحبا بكم في منتدى القيادة التربوية الذي هو منكم و إليكم


تربوي تكويني منكم و إليكم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى القيادة التربوية منكم وإليكم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
AMROUNE
 
salah-eddin
 
med bnhmd
 
Mhamed Aghouri
 
yakou
 
rodi
 
بدر الدين
 
الذوق
 
AGABDOU
 
ابن خفاجة
 

شاطر | 
 

 في ظلال آية: علَّم بالقلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salah-eddin

avatar

عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 10/02/2013

مُساهمةموضوع: في ظلال آية: علَّم بالقلم   الأحد يناير 31, 2016 8:06 am




لا ينكر أحد ما في الكتابة على الحاسب الآلي من يسر، وهي طباعة في الوقت نفسه، ولا تحتاج ورقا ولا قلما، ولعها أحفظ لما نكتبه من أن يضيع إذا كان على ورق.

ولعل بعض الناس يـدعون إلى هجر الكتابة بالقلم، وأن نستبدل بها الكتابة على الحاسب الآلي، لما ذكرته من أسباب ولغيرها من سهولة النسخ واللصق، وتقنية التصحيح الإلكتروني.

لكن علماء الأعصاب يحذرون من التخلي عن الكتابة بالقلم، إذ إنها تنمي قدرات حسية تتمثل في الإحساس بالورقة والقلم، وقدرات حركية في استخدام الأصابع، وقدرات معرفية تتعلق بتوجيه الحركة من خلال الفكر، ولهذا يستغرق الأطفال سنوات عدة للتحكم بالخط؛ بينما لا يلجأ الطفل في استخدام لوحة المفاتيح إلى الطريقة ذاتها التي تنمي القدرات الحسية والحركية والمعرفية.

هذا ما قاله مدير الأبحاث في المركز الفرنسي للأبحاث العلمية وأستاذ علم النفس في جامعة جنيف إدوارد جونتاز.

وتقول المختصة في المخطوطات بمركز هالواشس الباحثة كلير بوستاريه إن معالجة النص تعتمد أدوات موحدة أثناء الطباعة؛ بحيث يمكن أن تغير حجم الصفحة، واختيار حجم الحرف وشكله، لكن يستحيل أن نخترع شكلا غير موجود في برنامج الحاسب الآلي، بينما يمنحنا الورق حرية كبيرة في الكتابة فيه، وكذلك اختيار الهوامش، ولا شيء يجبرنا على اتباع برنامج معين.

ويتحدث مختصون في علم الأعصاب عن انعكاسات سلبية للتخلي عن الكتابة اليدوية على تعلم القراءة، يقول إدوارد جونتاز إن رسم الحروف باليد يطور، بشكل كبير، لدى الطفل، القدرة في التعرف على الحروف، فبعد الإصابة بحادث على مستوى الدماغ؛ يصعب على كثيرين القراءة. وحتى يتذكروا الحروف، يُطلب منهم رسمها باليد، وأغلبهم ينجح في ذلك، لأن الحركة توقظ الذهن، وتساعد على التذكر.

وأوضح باحثان أميركيان، هما بام مولر ودانيال أوبنهيمر، أن تسجيل المعلومات بواسطة القلم يعين الطلبة على فهم الدرس أفضل كثيرا من الطباعة على لوحة المفاتيح، بسبب انهماكهم في تلخيص الأفكار وليس الكتابة.

يضاف إلى هذا كله الأضرار الصحية لاستخدام المفاتيح، وهي أضرار غير موجودة في الكتابة بالقلم، لهذا خالفت فرنسا أميركا، فالثانية شجعت على استخدام الحواسيب، في حين عززت وزارة التربية الفرنسية دروس الخط والكتابة.

ويبقى التعليم بالقلم ذا مكانة كانت له على مر الزمان، وذكرها القرآن { الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ { 4 } عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ { 5 }} (العلق:4-5).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
في ظلال آية: علَّم بالقلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القيادة التربوية :: واحة القيم :: القيم الإسلامية-
انتقل الى: